الحرب في اليمن لا زالت مستعرة.. مسند للأنباء يرصد تفاصيل احاطته لمجلس الأمن – راديو الجند

0 1


رحبت الأمم المتحدة، بتوجه الحكومة الشرعية في اليمن ، بصروف رواتب القطاع المدني في كافة أنحاء البلاد.

وقال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، خلال إحاطته لمجلس الأمن، قبل قليل، إن قرار الحكومة اليمينة بالبدء في دفع أجور العاملين المدنيين في الحديدة وصرف المعاشات في سائر أنحاء اليمن هو قرار مرحب به”

ولفت إلى أن الوضع الاقتصادي في اليمن يبقى هشا للغاية، مشيرا إلى أن السفن التجارية تواجه صعوبات في الوصول إلى الحديدة وأسعار الوقود تواصل الارتفاع في اليمن.

وقال إن المؤشرات الايجابية في الحديدة تدلل على ما يمكننا تحقيقه عن طريق الحوار والمواءمات.

وذكر أن طرفي الأزمة اليمنية وافقا على اتفاق بشأن تفاصيل المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة.

واضاف: منذ أن دخل وقف اطلاق النار حيز النفاذ في الحديدة شهدت المحافظة انخفاضا ذا مغزى في مستويات العنف، كما انخفضت الخسائر في الأرواح البشرية، وهناك شواهد على عودة النازحين لمنازلهم.

وتابع: “عندما يتم تنفيذ اعادة الانتشار في الحديدة سيمثل ذلك أول انسحاب طوعي للقوات بين الطرفين منذ بدء النزاع.

واردف “سننتقل الآن بأقصى سرعة لحل المسائل العالقة الخاصة بالمرحلة الثانية لاعادة الانتشار وبوضع قوات الأمن المحلية في الحديدة”.

واستطرد “وافق الطرفان على الخطة التفصيلية لتنفيذ المرحلة الأولى لخطة اعادة الانتشار من الحديدة.  مشيرا إلى أن الجنرال مايكل لوليسجارد واصل العمل مع الطرفين بلا كلل لتأمين الوصول لاتفاق حول الخطة العملياتية لتنفيذ اعادة الانتشار من الحديدة بما يتماشى مع ما تم الاتفاق عليه في السويد.

ولفت إلى أن هناك توافق على ضرورة تحقيق تقدم ملموس في الحديدة قبل الانتقال للتركيز على الحل السياسي.

وقال إن “الحرب في اليمن لازلت مستعرة، وهو ما يعني أن علينا مواصلة العمل من أجل التوصل لحل سياسي لذلك الصراع”. لافتا إلى أنه سيواصل الاجتماع مع أكبر عدد ممكن من ممثلي الأحزاب السياسية المتنوعة في اليمن.



Source link

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading...