اليوم.. مجلس الامن يعقد جلسة بشأن اليمن

0 1




براقش نت

یعقد مجلس الامن الدولي، الیوم الاثنین، جلسة عامة تعقبھا مشاورات مغلقة لبحث التطورات في الیمن وسط تحدیات تعطل تنفیذ بنود اتفاق ستوكھولم للسلام الخاص بمحافظة (الحدیدة) والمبرم في دیسمبر 2018م.

ومن المتوقع ان تركز مباحثات الجلسة على الجھود المبذولة لتنفیذ اتفاق ستوكھولم الذي یقضي بوقف كامل لإطلاق النار وانسحاب عسكري لكافة الأطراف من محافظة الحدیدة وإشراف قوى محلیة على النظام في المحافظة لتبقى الحدیدة ممرا آمنا للمساعدات الإنسانیة.

وعلى الرغم من اعلان مبعوث الأمم المتحدة الى الیمن مارتن غریفیث في 19 مارس الماضي احراز تقدم كبیر في تنفیذ المرحلة الاولى من عملیات اعادة انتشار القوات المسلحة وفق اتفاق ستوكھولم إلا ان رئیس لجنة تنسیق اعادة الانتشار في الحدیدة الجنرال مایكل لولیسغارد لم یتمكن من عقد اجتماع مشترك وبدلا من ذلك عقد اجتماعات منفصلة مع الحكومة الیمنیة وممثلي الحوثیین.

وشدد غریفیث في خطابه الاخیر امام مجلس الامن في 13 مارس الماضي على اھمیة استئناف جولة ثانیة من المشاورات بین الحكومة الیمنیة والحوثیین في السوید للتركیز على حل سیاسي شامل للحرب على ان تبدأ في الخامس من مایو المقبل الامر الذي رحب به اعضاء مجلس الامن.

ومن المقرر ان یقدم مساعد الامین العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانیة مارك لوكوك اثناء جلسة الیوم احاطة حول مستجدات الازمة الانسانیة التي طالت اكثر من 24 ملیون شخص أي ما یعادل 80 بالمئة من سكان الیمن الذین یحتاجون الى المساعدات منھم 20 ملیونا یعانون من انعدام الامن الغذائي مع ارتفاع اعداد الاصابات بمرض الكولیرا بواقع عشرة اضعاف فیما یواجه ملیون شخص خطر المجاعة، حسب ما أفادت وكالة الانباء الكويتية (كونا).

ومن المتوقع ان یشیر لوكوك الى انخفاض قیمة الريال الیمني في نھایة شھر مارس إلى 590 ریالا مقابل الدولار الأمریكي ما یؤكد ضعف قوته الشرائیة وھو الأمر الذي یعتبر المحرك الرئیسي لأزمة الغذاء.

وینتظر أیضا أن یتحدث عن القیود المفروضة على وصول عملیات الاغاثة وخاصة العقبات البیروقراطیة في المناطق الخاضعة لسيطرة الانقلابيين.

وحذر لوكوك في آخر إحاطة إعلامیة لمجلس الامن في 19 فبرایر الماضي مما وصفه بالتحدي الأكبر المتمثل في نقص التمویل بشكل متزاید اذ جمع مؤتمر للمانحین في 27 فبرایر تعھدات بقیمة 6ر 2 ملیار دولار من أصل مبلغ یقدر بنحو 19 ر 4 ملیار دولار مطلوب لخطة الاستجابة الإنسانیة في الیمن لعام 2019 .

ومن المقرر ان یستمع اعضاء المجلس اثناء الجلسة الى احاطات من كل من الممثلة الخاصة المعنیة بالأطفال والصراع المسلح فرجینیا جامبا ورئیسة الغذاء من أجل الإنسانیة وعضوة شبكة التضامن النسائي منى لقمان اضافة الى الجنرال لولیسغارد الذي یشارك في الجلسة المغلقة عبر الدائرة التلفزیونیة المغلقة.



Source link

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading...