40 قتيلا و20 جريحا في هجوم على مسجدين بنيوزيلندا

0 2


قُتل 40 شخصاً وأصيب أكثر من 20 بجروح خطيرة في إطلاق نار استهدف مسجدين خلال صلاة الجمعة، في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية، وفق رئيسة الوزراء، جاسيندا أرديرن. وأكدت أردين أن الشرطة ألقت القبض على أربعة (3 رجال وامرأة) لهم آراء متطرفة، لكنهم لم يكونوا على أي قائمة من قوائم المراقبة، مضيفة أنه تقرر رفع درجة التهديد الأمني لأعلى مستوى، كما مُنحت القوات كافة على الحدود وفي المطارات حق الرد المشدد على جميع المستويات.

وقال المفوض، مايك بوش، إن القتلى سقطوا في موقعين؛ مسجد بشارع دينز وفي مسجد آخر بشارع لينوود، ولم يتأكد المحققون من عدد مُطلقي النار.

كما لفت بوش إلى أن الجيش فكك عبوات ناسفة عثر عليها في مركبات المشتبه فيهم، وأضاف أن الشرطة تطلب في يوم الصلاة هذا، من جميع المسلمين تجنب التوجه إلى المساجد “في كل أنحاء نيوزيلندا.

وتابع: “ندعو الجميع في وسط كرايست تشيرش إلى عدم النزول إلى الشارع، والإبلاغ عن أي تصرف مشبوه”.

وطوقت قوات الأمن مساحة كبيرة من المدينة، وقالت الشرطة في بيان إنها “تستجيب بكامل قدرتها” مع ما يحدث، “لكن المخاطر ما زالت مرتفعة للغاية”.

وأثناء إطلاق النار، كان مسجد النور في شارع دينز يعج بالمصلين، بمن فيهم أعضاء فريق بنغلاديش الوطني للكريكيت، الذين لم يصابوا بأذى.

وكانت وسائل الإعلام قد تداولت بعض التفاصيل عن القاتل في مجزرة مسجد النور بمنطقة كرايست تشرش في نيوزيلندا، والتي راح ضحيتها العشرات ما بين قتيل وجريح.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي بعض الصور الخاصة بالقاتل مع صور لأسلحته، وقد كُتب عليها أسماء بعض الأشخاص، أفادت وسائل الإعلام أنهم “ارتكبوا هجمات”.

وبحسب ما أوردته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن مرتكب المذبحة المحتمل هو أسترالي الجنسية، يبلغ من العمر 28 عاماً، وهو الذي فتح النار من بندقيته داخل المسجد مردياً العشرات بين قتيل وجريح، بينهم أطفال، بحسب الصور المتداولة.

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان قولهم إنهم سمعوا إطلاق أكثر من 50 طلقة نارية أثناء الحادث بمسجد النور.

والقاتل عرّف نفسه باسم “برينتون تارانت” على “تويتر”، وقد بث فيديو على الهواء أثناء ارتكابه المجزرة داخل المسجد، أثناء صلاة الجمعة، كما نشر القاتل بياناً من 87 صفحة على “تويتر”، قبل ارتكاب المذبحة، يتوعد من خلاله بـ”هجوم إرهابي”، كما تداولت حسابات على “تويتر” صوراً لأسلحة استخدمها مطلق النار على المسجد تُظهر صندوق سيارة مطلق النار وبه أسلحة أوتوماتيكية، فيما ظهر المتهم بمقطع فيديو مصور قبيل دخوله المسجد وتنفيذه المجزرة بحق المصلين.



Source link

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading...