البورصة مهيأة لإدراج الشركات النفطية والعائلية

0 3


سالم عبدالغفور –
قال الرئیس التنفیذي لشركة بورصة الكویت خالد الخالد إن إدراج الشركات النفطیة المملوكة للدولة قرار یعود إلى الحكومة، مؤكداً أن البورصة مهیأة تماماً لاحتضان كل انواع الشركات وفي مقدمتها الشركات العائلیة، بعدما أصبحت قواعد الإدراج الجدیدة أكثر سهولة.
وأكد الخالد في مؤتمر صحافي أمس، بمناسبة إدراج شركة المنار للتمویل والإجارة في السوق الرئيسية ضمن قطاع الخدمات المالیة ان إدراج «المنار» یعد الثاني منذ أن تسلَّمت شركة البورصة مسؤولیة إدارة السوق، وذلك في اطار حرصها على جذب المزید من الشركات والتطویر الهیكلي والتنظیمي للبنیة التحتیة للسوق، معرباً عن أمله بانضمام بورصة الكويت لمؤشر MSCI في شهر يونيو المقبل.
وأشار إلى سعى شركة بورصة الكویت الدائم إلى تطویر السوق عبر تطبیق استراتیجیاتها التي تنصب جمیع أركانها على تنشیط وتحفیز سوق المال المحلية ومواكبتها لأحدث النظم والتطورات العالمیة، وتسعى كذلك إلى تحسین بیئة الأعمال وإنشاء قاعدة مصدرین متنوعة، مبینا أن إدراج «المنار» سیشجع المزید من شركات التمویل الإسلامي على إدراج أسهمها. من جانبه، قال الرئيس التنفيذي عبدالله سعود البدر إن شركة المنار للتمويل والإجارة تعتبر أولى شركات التمويل الإسلامي المنضمة إلى السوق بهيكلها الجديد بعد أن تم تقسيمها في أبريل الماضي إلى ثلاثة أسواق، ويأتي ذلك في أعقاب التغييرات الجوهرية التي حققتها البورصة بعد ترقيتها إلى سوق ناشئة من قبل مؤسسة ستاندرد آند بورز داو جونز لمؤشرات الأسواق. وأضاف البدران أن هيئة أسواق المال وإدارة بورصة الكويت تعاونتا مع الشركة خلال مرحلة الإعداد وصولاً إلى الإدراج إضافة الى فريق شركة المركز الذي تولى إدارة عملية الإدراج بمهنية عالية من خلال دوره مديرا ومستشارا للإدراج، إضافة إلى مكتب الحسام الطرقي وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماة من خلال دوره مستشارا قانونيا لعملية الإدراج. وتابع: تضع الشركة على رأس أولوياتها توسيع قاعدة عملائها وتوفير حلول تمويلية فريدة من نوعها ومتجددة، متوقعاً أن يسهم إدراج الشركة في زيادة قيمتها السوقية واستقطاب عدد أكبر من المستثمرين من الأفراد والشركات. وأشار إلى أن الشركة قامت بتنفيذ نحو 50 ألف عملية تمويلية بقيمة 480 مليون دينار منذ تأسيسها، حيث حافظت الشركة على جودة المحفظة الائتمانية الخاصة بها، وذلك من خلال كل المخصصات المطلوبة رقابياً لمواجهة أي ديون مشكوك في تحصيلها، الأمر الذي انعكس بصورة إيجابية على التصنيف الائتماني للشركة كما في ديسمبر 2014، حيث رفعت وكالة كابيتال انتلجنس تصنيف الشركة من (B+) إلى (BB-) كما رفعته في نوفمبر 2016 إلى (BB) وذلك نتيجة الاستقرار الذي مرت به الشركة خلال السنوات الخمس السابقة.
وأوضح البدر ان الشركة نجحت في تسويق خدماتها المالية الشرعية الموجهة بصورة رئيسية لعملاء التجزئة، إضافة إلى عدد من الاستثمارات المالية في قطاعات مختلفة من السوق مثل قطاع التأمين والإجارة والاستثمار. واستطاعت الشركة خلال سنوات الأزمة المالية العالمية الاستمرار في أنشطتها من خلال إعادة هيكلة القروض والتسهيلات الممنوحة من البنوك للتوافق مع التسهيلات الممنوحة للعملاء، مع خفض كل المصاريف غير الفعالة.
بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة المركز المالي الكويتي مناف عبدالعزيز الهاجري إن «المركز» قدمت خدمات مستشار الإدراج لشركة المنار للتمويل والإجارة، مما ساهم في استكمال عملية الإدراج بنجاح، وتقديم فرصة استثمارية مميزة للمستثمرين وتحقيق قيمة مضافة للسوق. وقد بلغ رأسمال الشركة كما في 30 سبتمبر 2018 حوالي 30.875 مليون دينار، وبلغت القيمة الإجمالية للأصول 44.7 مليون دينار، في حين بلغت الالتزامات 9.35 ملايين دينار وحققت الشركة ربحية 5.58 فلوس للسهم الواحد للسنة المالية 2017.



Source link

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading...