الجبير: لم يعلم أحد في السعودية بقتل خاشقجي سوى مرتكبي الجريمة

0 2


الجبير: لم يعلم أحد في السعودية بقتل خاشقجي سوى مرتكبي الجريمة

الثلاثاء – 7 جمادى الآخرة 1440 هـ – 12 فبراير 2019 مـ رقم العدد [
14686]

واشنطن: «الشرق الأوسط»

شدد وزير الشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير على أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لم يكن على علم مسبق بقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، مشدداً على إصرار الرياض على محاسبة المسؤولين عن الجريمة.
وقال الجبير في مقابلة مع قناة «سي بي إس» إن مقتل خاشقجي كان «مأساة كبيرة وخطأ ارتكبه مسؤولون سعوديون تجاوزوا صلاحياتهم»، مشيراً إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمر بتحقيق «أدى إلى القبض على عدد من الأفراد، وجّه النائب العام الاتهام إلى 11 منهم، وبدأت المحاكمات… لقد قلنا إننا سنحقق. وسنحمل هؤلاء مسؤولياتهم وسنعاقبهم».
وأوضح أنه «لم يكن أحد في السعودية على علم بالقتل إلا الناس الذين فعلوا ذلك. لهذا السبب عندما عاد الفريق قلنا: على حد علمنا غادر القنصلية عبر الباب الخلفي. واتضح أن ذلك لم يحدث. لذلك طلب الملك إجراء تحقيق. بدأت النيابة التحقيق. وقرر المدعي العام أن شيئا ما حدث بشكل خاطئ، وجلب الأشخاص الذين كانوا في البعثة واحتجزهم واستجوبهم وأثبت أنهم قاموا في الواقع بقتله».
وحين سُئل عن موقف واشنطن من مزاعم ربط ولي العهد بما جرى، أجاب الجبير: «أعتقد أن مواقف الرئيس (دونالد ترمب) ووزير الخارجية (مايك بومبيو) كانت واضحة للغاية. قالا إنه ليست هناك أدلة… لا يوجد دليل على وجود نقاط في هذا الاتجاه».
وأكد أن الإفادة التي قدمتها الاستخبارات المركزية «سي آي إيه» لترمب وبومبيو ووزير الدفاع السابق جيمس ماتيس «لم تشر إلى هذا الاتجاه، لذلك أعتقد أنه قد تكون هناك عواطف هنا أو مبالغات» لدى بعض أعضاء الكونغرس.
وأشار إلى أن «النائب العام يعمل على محاولة التوصل» إلى مكان جثة خاشقجي. وأضاف: «لقد طلبنا أدلة من تركيا، وسألنا مرات عدة بشكل رسمي من خلال القنوات القانونية الرسمية لتقديم الأدلة. وما زلنا في انتظار الحصول على أي دليل قد يكون لديهم». وأضاف: «ما زلنا نحقق. يوجد لدينا الآن عدد من الاحتمالات ونسأل المتهمين عما فعلوه بالجثة، وأعتقد أن هذا التحقيق مستمر، وأتوقع أننا سنتوصل إلى الحقيقة في النهاية».


السعودية


السعودية



Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading...