على هامش القمة العالمية للحكومات.. باكستان وصندوق النقد يقتربان من التوصل لاتفاق

0 1





د ب أ


نشر فى :
الإثنين 11 فبراير 2019 – 3:39 م
| آخر تحديث :
الإثنين 11 فبراير 2019 – 3:39 م

أعلن وزير المالية الباكستاني -اليوم الاثنين- أن بلاده تقترب من التوقيع مع صندوق النقد الدولي على اتفاق لمساعدة البلاد على التغلب على أزمتها الاقتصادية.

وقال الوزير أسد عمر، إن “باكستان تقترب من بلورة اتفاق مع صندوق النقد”.

وجاء التصريح بعد ساعات من لقاء عقده رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان مع كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي.

وأضاف أمام اجتماع لمجتمع الأعمال في مدينة بيشاور شمال غربي باكستان :”لاحظت تغيرا في موقف صندوق النقد، ونأمل أن يكون لدينا اتفاق جيد”.

ورجح خاقان نجيب المتحدث باسم وزارة المالية أن يتم استئناف المحادثات مع الصندوق خلال أيام لاستكمال التوصل إلى اتفاق.

وقال مسؤول بارز بالوزارة، طلب عدم ذكر اسمه، إن باكستان تتوقع حزمة إنقاذ بقيمة تصل إلى ستة مليارات دولار، مضيفا أن صندوق النقد قدم مجموعة طلبات في محادثات جرت في نوفمبر الماضي، من بينها خفض التدخل الرسمي في سعر الصرف.

وتواجه باكستان فجوة تمويلية بقيمة 12 مليار دولار للعام المالي الحالي، وطلبت الحكومة الجديدة التي تولت السلطة في أغسطس الماضي حزمة إنقاذ من صندوق النقد والدول الصديقة ومن بينها السعودية والصين والإمارات للحصول على دعم.

وأعلنت السعودية في أكتوبر الماضي أنها ستقرض البنك المركزي الباكستاني ثلاثة مليارات دولار لمدة عام للمساعدة في الحفاظ على الاحتياطي النقدي المتراجع عند مستوى آمن، إضافة إلى إمدادات نفطية بقيمة ثلاثة مليارات أخرى بتسهيلات في السداد.

كما خصصت الإمارات ثلاثة مليارات دولار لدعم اقتصاد البلاد.



Source link

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading...