“وياك” تدفع الطلبة إلى صنع النجاح ومواجهة التحديات

0 2


“وياك” تدفع الطلبة إلى صنع النجاح ومواجهة التحديات

في سياق برامجها المدرسية المعززة للصحة النفسية ، والتي تواصل تنفيذه  خلال العام الأكاديمي (2018-2019) الجاري ، نظمت جمعية أصدقاء الصحة النفسية “وياك” برعاية جمعية قطر الخيرية (الشريك الإنساني) محاضرة بعنوان: “اصنع من الوقت الصعب فرصة للنجاح” قدمتها المتطوعة في مجال الارشاد النفسي المجتمعي رشا عبد العزيز واستهدفت طالبات مدرسة البيان الابتدائية الثانية للبنات. 

   وقالت د. مي المريسي عضو مجلس إدارة الجمعية: بأننا في “وياك” معنيون بالبرامج المدرسية التي تستهدف أبناءنا من الناشئة لأنهم يمثلون أملنا في المستقبل الزاهر ؛  فكان من المتعين علينا تعزيز صحتهم النفسية والسلوكية وإثارة الدافعية لديهم ليقوموا بواجبهم التحصيلي على أحسن وجه. 

  وأضافت: بأن “وياك” ومنذ مباشرتها لأعمالها قبل نحو خمسة أعوام نظمت مئات الفعاليات المدرسية والتي تراوحت بين المحاضرات وورش العمل والتي استفاد منها آلاف الطلبة في المدارس المختلفة كما استفادت منها الطواقم الإدارية والتعليمية والمرشدين النفسيين والمجتمعيين إضافة إلى أولياء الأمور، وهي ستواصل هذا الدور في المستقبل. 

    وقد بدأت المحاضِرةُ بالتعريف بـ”وياك”  وأنها جمعية أهلية قطرية تسعى لتعزيز الصحة النفسية والسلوكية في المجتمع وهي تعمل على إذكاء الوعي في مجالات الصحة النفسية، وتقديم أفضل خدمات الإرشاد النفسي، ومساندة متلقي الخدمات والدفاع عن حقوقهم ، وذلك من خلال تنفيذ الأنشطة التوعوية والبرامج التدريبية، وعقد المؤتمرات والندوات العلمية، وتشجيع الدراسات والبحوث، والتعاون مع الخبرات المتخصصة والجهات ذات الصلة، واستثمار كافة وسائل الإعلام في تحقيق ذلك,
   وقالت: بأن النجاح هو مطلب الجميع ويسعى إليه كل طالب وطالبة ، وينبغي علينا أن نعلم أن لكل نجاح مفتاح وفلسفة وخطوات ينبغي الاهتمام بها  وهو فكر يبدأ وشعور يدفع ويحفز وعمل وصبر يترجم.

وتحدثت عبد العزيز عن قواعد النجاح الست والتي تتمثل في وجود هدف واضح للمتعلم  وجود دافع قوي للتعلم ، بالإضافة إلى الإرادة والعزيمة و الإخلاص والإتقان في العمل والتوكل على الله مع الأخذ بالأسباب وكذلك التخطيط والتنظيم والترتيب وإدارة الوقت بحكمة. 

   ثم استعرضت صفات الشخصية الناجحة، والتي تتمثل في قوة الإرادة والثقة بالنفس والتي تعني القيام بالأمر عند الرغبة بالقيام به، كما أن صاحبها يتجنب المماطلة أو التردد،  وكذلك تحمّل المسؤولية والاعتراف بالخطأ وذلك لأن تحقيق النجاح ليس مضموناً، فإن التعرض إلى نكسات في الطريق يعد أمراً طبيعياً ومن صفات هذه الشخصية الطموح ومواجهة المخاوف وكذلك التفاؤل والصبر.

   بعد ذلك حذرت من معوقات النجاح والمتمثلة في: عدم الثقة بالنفس والقلق والخوف من الفشل والتسويف والتأجيل ووضع أهداف مُبهمة ، وأخيراً عدم  إدراك الوسائل المساعدة على النجاح. 

   السر في تحقيق النجاح يتمثل في تنظيم الوقت لذا ركزت المتطوعة في مجال الإرشاد النفسي المجتمعي على هذا الموضوع فقدمت في مستهله مقطعاً مرئياً  للتحفيز عن أهمية تنظيم الوقت  وحسن إدارته وبعد ذلك قدمت مجموعة من النصائح لتحقيق هذا الأمروهي: 

– عمل جدول زمني يشمل سبعة أيام في الأسبوع ووضعه في مكان مرئي.

– ضرورة الالتزام  بالجدول الزمني المشار إليه.

– اختيار مكان مناسب للمذاكرة بعيد عن المشتتات.

– الاجتهاد أكثر مع التركيز في الدروس.

– الثقة بالنفس وبالقدرات العلمية.

– الابتعاد عن رفاق السوق لأن من شأنهم الجر إلى طريق الفشل (الصاحب ساحب).

;



Source link

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading...