تفاصيل مبادره علي ناصر محمد لنهاء الازمه اليمنيه |

0 6


قدم رئيس يمني جنوبي رؤية سياسية للحل في اليمن بما يضمن عودة الاستقرار إلى البلد المضطرب منذ عقود. وأكد رئيس اليمن الجنوبي، قبل الوحدة، علي ناصر محمد على ضرورة إقامة دولة اتحادية في اليمن من إقليمين، خلال مشاركته في في مؤتمر فالداي العالمي الذي يقام سنوياً في مدينة موسكو.

واقترح ناصر رؤية للحل في اليمن بإيقاف الحرب وتوفير مناخ سياسي ملائم للحل، والشروع بخطوات لاستعادة الثقة بين المتصارعين بموجب، تشكيل مجلس رئاسي لإدارة المرحلة الانتقالية، وتشكيل حكومة توافقية من كافة المكونات السياسية، وتشكيل لجان عسكرية محلية وإقليمية ودولية لجمع السلاح الثقيل والمتوسط من الجماعات المسلحة وتركيزها في يد سلطة وزارة الدفاع الوطنية.

وطالب بإطلاق الحوار، بعد وقف إطلاق النار، بين كافة المكونات السياسية والاجتماعية للتوافق على شكل الدولة الفيدرالية وقيام الدولة الاتحادية من إقليمين، وتشكيل لجنة دستورية لتنقيح المشاريع الدستورية المطروحة.

وطالب علي ناصر محمد أيضاً، بتشكيل لجنة انتخابية لوضع الأسس للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، لتجنب المجابهات العسكرية مجدداً، وبعقد مؤتمر دولي لتمويل وإعادة إعمار مادمرته الحرب.

وطالب ناصر مجلس الأمن الدولي بدعم هذه الخطة لتكون ملزمة وقابلة للتنفيذ تحت إشرافه.



Source link

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading...