النجار: الولايات المتحدة تحاول تهميش روسيا في الملف السوري

0 4


النجار: الولايات المتحدة تحاول تهميش روسيا في الملف السوري

قال، ياسر النجار، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة إدلب السورية، إن كازخستان دعت لانعقاد جولة جديدة من مفاوضات “استانة” في مارس المقبل، منوها بأن الولايات المتحدة تسحب بشكل واضح ملف الحل السياسي والعسكري من روسيا وتهمشها بشكل مباشر.

وأضاف “النجار” في مداخلة تليفونية، اليوم الثلاثاء، فضائية “إكسترا نيوز” إن وزراء خارجية الدول الضامنة في سوريا يجتمعون بشكل مبدأي اليوم لتنظيم جولات الحوار السوري-السوري لإنهاء الأزمة في سوريا.

وأوضح “النجار” أنه على روسيا الاستعانة بشركائها للعودة للمربع الأول، فمباحثات الأستانة وجدت لخلق مفرق طريق لمسار جينيف المعطل منذ بدايته، وكان من المفترض الالتزام بخفض التصعيد ومناطق وقف إطلاق النار لكن أنقرة وموسكو استهدفت تلك المناطق.

وبيّن “النجار” بأن بالرغم من عدم استطاعت روسيا لتقديم حل سياسي خلال السنوات الماضية إلا أنها الأقوى على الأرض.

واستطرد قائلاً؛ إن الولايات المتحدة تتقدم بخطوة جديدة مفادها أن الحل السياسي لا ينطلق إلا بإرادة أمريكية، بالرغم من عدم استطاعة واشنطن إقناع شعبها بإدارة البقاء في سوريا بعد إنهاء ملف داعش، ولكن؛ روسيا تدرك مدى حجمها أمام الولايات المتحدة، لذا فلا تتبنى أي صدام معها، فمعركة دير الزور منذ أيام كانت رسالة أمريكية، حيث استهدفت قوات النظام شكليا لكن المقصود هو استهداف من يرعى قوات النظام وهي روسيا.



Source link

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading...