تأجيل دعوى إلزام «الوطنية للانتخابات» بمد فترة تلقي طلبات الترشح للرئاسة لـ27 فبراير

0 6





كتب-محمد نابليون


نشر فى :
الثلاثاء 13 فبراير 2018 – 11:27 ص
| آخر تحديث :
الثلاثاء 13 فبراير 2018 – 11:27 ص

قررت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، تأجيل الدعوى المقامة من المحاميان حميدو البرنس، ومحمد صلاح عجاج، “المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية”، والتي تطالب بوقف تنفيذ وإلغاء قرار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بتحديد مدة 10 أيام فقط لتلقي طلبات الترشح.

وذكرت الدعوى أن تلك المدة الزمنية تعجيزية لمن يرغب في الترشح، حيث يستحيل تجميع 25 ألف تأييد من المواطنين في 15 محافظة على الأقل في تلك الفترة.

وأكدت الدعوى أن ذلك القرار يهدر المساواة بين المرشحين وينطوي على مخالفة صارخة للمادة 14 من الدستور التي تنص على أن الوظائف العامة حق للمواطنين على أساس الكفاءة ودون محاباة أو وساطة، باعتبار أن حق الترشح من الحقوق اللصيقة بالمواطن التي نصت المادة 92 من الدستور على عدم جواز المساس بها ولا يجوز تقييدها بأي قانون أو قرار إداري.

وأضافت الدعوى أنه لا يتصور أن يجوب المرشح 15 محافظة لتجميع 25 ألف تأييد في تلك المدة القصيرة وهو ما يمثل إهدار لمبدأ تكافؤ الفرص بين المرشحين ويخالف أحكام الدستور، ويمنح أفضلية لمرشح واحد فقط حصل على تأييد 516 على الأقل من نواب البرلمان بعد ساعات من قرار الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأكدت الدعوى أن امتناع رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات عن إصدار قرار بمد فترة تلقي طلبات الترشيح لكى يتمكن الراغبون في الترشح من تحقيق تلك الشروط التي نص عليها القانون والدستور وهو ما يعتبر قرار سلبي يستوجب إلغاؤه.



Source link

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading...