الكشف عن حكومة العثماني قريبا وتقليص للوزارات

0 11

رجحت معطيات حصلت عليها الجزيرة نت أن تضم تشكيلة حكومة سعد الدين العثماني 22 وزيرا و12 كاتب دولة ووزيرا منتدبا، في حين أكدت المصادر أن العثماني سلم اليوم السبت لائحة أعضاء حكومته الجديدة إلى الديوان الملكي.

وينتظر أن يستقبل ملك المغربمحمد السادس خلال الساعات القادمة رئيس الحكومة وأعضاءها الجدد من أجل تعيينهم.

وتضم حكومة العثماني وزراء وكتاب دولة مقترحين من الأحزاب الستة المكونة للائتلاف الحكومي، إضافة إلى وزراء مستقلين.

ووفقا للمعطيات فإن الحكومة المغربية الجديدة ستتميز بتقليص عدد من الوزارات، وضمّ وزارتين أو أكثر في وزارة واحدة، إذ إن قطاع التعليم سيجمع قطاع التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني، وسيضاف قطاع الماء إلى قطاع التجهيز والنقل، وسيضم قطاع السياحة قطاع الصناعة التقليدية والطيران المدني.

كما سينضم كل من الصيد البحري والغابات ومكافحة التصحر إلى قطاع الفلاحة، وسيضاف إلى قطاع الخارجية القطاع المكلف بالجالية المغربية المقيمة في الخارج ويستحدث قطاع مكلف بالشؤون الأفريقية.

البرنامج الحكومي

وذكرت المصادر للجزيرة نت أن لجنة تضم ممثلين من مكونات الأغلبية الحكومية تعكف على إنجاز البرنامج الحكومي الذي سيقدم للبرلمان لمناقشته والتصويت عليه.

ويحظى الائتلاف الذي يقوده حزب العدالة والتنمية الذي تصدّر نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة بأغلبية مريحة بـ240 نائبا برلمانيا من أصل 395 هم مجمل أعضاء مجلس النواب.

ويضم الائتلاف حزب العدالة والتنمية المغربي، وأحزاب التجمع الوطني للأحراروالاتحاد الدستوريوالحركة الشعبية، وحزب التقدم والاشتراكية، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وكلف الملك محمد السادس يوم 17 مارس/آذار الماضي العثماني بتشكيل حكومة جديدة خلفا لبنكيران (زعيم حزب العدالة والتنمية الذي تصدر انتخابات أكتوبر/تشرين الأول الماضي) وتعذر عليه تشكيل الحكومة لمدة جاوزت خمسة أشهر.

وأخفقت مشاورات عبد الإله بنكيران لتشكيل الحكومة جراء التشبث بمشاركة الاتحاد الاشتراكي (يساري) من قبل حزبيْ التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية الممثليْن بالحكومة المنتهية ولايتها، وهو ما رفضه بنكيران.

المصدر : الصحافة المغربية,الجزيرة

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading...